السبت، 31 ديسمبر 2011

تلخيص مادة مدخل إلى الفقه الإسلامي - إعداد الأخ طلال العتيبي



عرّف كل ما يلي :

1-    الفقه : لغةً هو الفهم , حيث قالت العرب إفقه عني ما أقول , وقال الله تعالي في سورة الاعراف:
         " لَهُمْ قُلُوبٌ لا يَفْقَهُونَ بِهَا" وقصد بالفقه الفهم الدقيق
        اصطلاحاً: هو العلم بالأحكام الشرعية العملية المكتسبة من أدلتها التفصيلية

2-    الشريعة : هي اسم جامع لكل ما شرعه الله في الكتاب والسنة من عقائد وأحكام
3-    القياس : يقصد به التقدير أو التسوية بين شيئين واصطلاحاً هو إلحاق ما لا نص فيه لما له نص لاشتراكهما بالعلّة
4-    العقيدة : العلم بالاحكام الاعتقادية المستنبطة من أدلتها التفصيلية
5-    المقاصد الشرعية : هي الاهداف التي أرادها الشرع لتحقيق مصالح الخلق في الدنيا والآخرة
6-    القانون : مجموعة القواعد القانونية التي تنظم العلاقة بين الدولة والافراد , والافراد مع الافراد
7-    مراعاة مصالح العباد :  كل حكم شرعي مربوط بمصالح الخلق
8-    العبادات : الامور التي تنظم علاقة الفرد مع ربه
9-    المعاملات :  الامور التي تنظم علاقة الانسان بأخيه الانسان
10-     القرآن الكريم : كلام الله تعالى الذي أنزله علي رسوله محمد صلي الله عليه وسلم الموحى به عن طريق جبريل عليه السلام هدايةً للناس باللفظ العربي المنقول بالتواتر المعجز باللفظ
11-     السنّة : لغةّ : الطريقة , اصطلاحا : اقوال الرسول وافعاله وتبريراته
12-  الإجماع : اتفاق المجتهدين من أمة محمد بعد وفاته علي حكم شرعي
13-  العلّة : هو الوصف الظاهر المنضبط المناسب للحكم
14-  المصلحة : جلب منفعة أو رفع مضرة في حدود مقاصد الشريعة
15-     المصالح المرسلة : هي المطلقة (المسكوت عنها) التي لم يقم دليل من الشرع علي اعتبارها أو إلغاؤها وليس لها اصل تقاس عليه
16-  المصالح المعتبرة : هي التي اعتبرها الشارع وعدّها وشرع الأحكام لتحقيقها
17-  المصالح الملغاة : هي التي قام الدليل علي عدم اعتبارها فلا يصح التعليل بها ولا بناء الاحكام عليها اتفاقاَ
18-  الاستحسان: قطع المسألة عن نظائرها
19-  الاستحسان القياسي : يترك فيه حكم القياس الظاهر ويعمل بحكم القياس الخفي لوجة أقوى
20-  الاستحسان إستثناءً : من أصل أو قاعدة لوجود نص أو مصلحة أو عرف
21-  العرف : هو ما تعارفه جمهور قوم وساروا عليه سواء كان فعلاً أو قولاً أو تركاً
22-  التقنين : وضع الاحكام الفقهية في صيغه أو قوالب قانونية
23-  مصادر التشريع الاصلية : هي التي لا تحتاج لدليل آخر لمعرفة حكم المسألة وتستنبط من القرآن والسنة
24-  مصادر التشريع التبعية : هي المصادر التي تعتمد علي المصادر الأصلية لمعرفة حكم المسألة وتتمثل في الاجماع والعرف وقول الصحابى والقياس والاستحسان وسد الذرائع وغيرها
25-  مبدأ عالمية الشريعة : الاقرار العالمي باستجابة الشريعة الاسلامية لجميع متطلبات الحياة الحديثة والتوفيق بين حاجاتها
26-  مبدأ مصدرية الشريعة : أن الشريعة مصدر من مصادر القانون ان لم تكن المصدر الرئيس وان القوانين الوضعية تاخذ من الشريعة اغلب احكامها
27-  أصول الفقه : العلم بأدلة الفقة الإجمالية وكيفية الاستفادة منها وحال المستفيد
           



أجب عن الأسئلة التالية

1-    ماهى الأدلة الشرعيه علي مبدأ عالمية الشريعه ؟
قول الله تعالى في سورة الاعراف : " قل يا ايها الناس إني رسول الله إليكم جميعا الذي له ملك السماوات والارض لا إله إلا هو يحيي ويميت فامنوا بالله ورسوله النبي الأمي الذي يؤمن بالله وكلماته واتّبعوه لعلكم تهتدون "
(وكذلك كلام جعفر رضي الله عنه للنجاشي )

2-    اذكر ابرز الشهادات الغربية المعاصرة حول عالمية الشريعة؟
المؤتمر الدولي للقانون في دورته الاولي في لاهاي 1932 يقرر ان الشريعه الاسلاميه مرنه قابله للتطور وانها احدي الشرائع الاساسيه التي تسود العالم وفي دورته الثانيه 1937 يقرر بالاجماع ان الشريعه السلاميه مصدر من مصادر التشريع واعتبارها حيّه قابله للتطور وقائمه بذاتها

3-    ماهي أدلة مصدرية الشريعة الشرعية؟
ورودها واستنباط الكثير من احكامها في الدساتير والقوانين

4-    هل الدساتير والقوانين  اتفقت علي مبدأ مصدر الشريعة الاسلاميه! وضح ذلك بالدليل والاحاله؟
نعم فالدستور الكويتي ينص في مادته الثانيه بان الشريعه الاسلاميه مصدر من مصادر التشريع والدستور المصري في مادته الثانيه ينص علي ان مبادئ الشريعه الاسلاميه المصدر الرئيسي للتشريع والدستور السوداني جعل الشريعه الاسلاميه هي المصدر الاساسي لقوانين الدوله
5-    ما المسارات الاساسية لاضطراب الدساتير والقوانين حول مبدأ مصدرية الشريعة الاسلاميه ؟
بعض القوانين يحيل القاضي الي مبادئ الشريعه الاسلاميه أولا وبعض القوانين تحيل القاضي الي أحكام الفقه الاسلامي أولا وبعض القوانين يحيل القاضي للعرف أولا وبعض القوانين يحيل القاضي الي الشريعه الاسلاميه أولا

6-    ما السبب الذي أدي الي اضطراب الدساتير والقوانين حول مبدأ مصدرية الشريعة الاسلاميه؟
في حالة ما إذا لم يجد القاضي في القوانين نص قانوني يطبقه

7-    ما الفرق بين ان تكون الشريعه هي المصدر الرئيسي او هي مصدر رئيسي من مصادر التشريع وما أثر ذلك ؟
مصطلح المصدر أدق وأشمل ويكون هو المصدر الوحيد اما مصدر فهو رافد من ضمن روافد اخري يوضع منها التشريع

8-    ما الفرق بين الشريعه والفقه؟
الشريعه تمثل الثوابت فهي النصوص الشرعيه فهي لا تتغير اما الفقه فيمثل المتغيرات فهو تطبيق الفقهاء للشريعه في واقعهم

9-    ماهو موضوع الفقه؟
أفعال المكلفين
10- ماهي اهداف الفقه ؟
تحقيق السعاده للناس وتحقيق مصالح الخلق ( تنظيم حياة المكلفين )

11-  ما اقسام الفقه الرئيسية؟
1- عبادات , 2- معاملات , 3- عقوبات , 4- الاحوال الشخصية
12- ما اقسام القانون العام ؟
دولي عام , قانون دستوري , قانون إداري , قانون مالي, العقوبات , القانون الجنائي

13-  وضح العلاقه بين بين اقسام الفقه واقسام القانون العام وما يقابل القسم القانوني من القسم الفقهي؟
القانون المدني والقانون التجاري وقانون العمل وقانون النقل يقابله فقه المعاملات الماليه
والقانون الدولي الخاص يقابله فقه الزوجه أو الذمه وقانون الاجراءات يقابله الاحكام السلطانيه

14- ما هي أهم الأسس التي يقوم عليها التشريع الإسلامي ؟
1-     التيسير ورفع الحرج  , 2- المساواة وإقامة العدل  ,  3- مراعاة مصالح العباد

15- من أهم ما يتميز به النظام الفقهي الإسلامي " الصبغة الدينية" اذكر مع الشرح ثلاث من أهم مظاهر هذه الصبغة الدينية موضحاً كيف أنها تجعل منه نظاماً مستقلا يتميز عن غيره من النظم ؟
1-     الفقه الإسلامي رباني المنشأ أساسه القرآن والسنة وهو بذلك لا يوجد به مجالاً لأهواء البشر وشهواتهم
2-     يركز الفقه الإسلامي علي الجانب الإيجابي والجانب السلبي علي السواء فيحرص علي جلب المصلحة كحرصه علي درء المفسدة
3-     الفقه الإسلامي ينبثق من فكرة الحلال والحرام فهو بذلك يربي في النفس طهارة القلب ويقظة الضمير ويدعو إلي الخير والبعد عن الشر ويوثق الصلة بين العبد وربه وبين العبد وغيره من الناس

16-           من أسس التشريع " التيسير" بيّن مفهومة ؟ مع ذكر دليل شرعي واحد له ؟
 الأصل في الشريعة أنها يسيرة مخففة علي البشر ويأتي التخفيف أكثر علي بعض الحالات التي تكون فيه غير قادرة علي أداء العبادات بسبب مشكلة في ذاته فيأتي التيسير للتخفيف أكثر علي هذا الشخص , ويزول التخفيف بزوال المشقة والدليل الشرعي قول الله تعالى :" لا يكلف الله نفساً إلا وسعها "
17-           إذكر ثلاث أمثلة على دخول خاصية التيسير علي العبادات ؟
التيمم عند عدم وجود الماء , قصر الصلاة للمسافر , ربط الحج بالاستطاعة , الإفطار في رمضان للمريض والمسافر والحائض والنفاس
18-           اذكر مثالاً واحداً علي دخول خاصية التيسير علي المعاملات والعقوبات ؟
المعاملات : خيار الشرط للمشتري دفعاً للندم
العقوبات : تخفيف العقوبة في القتل الخطأ من القتل إلي الدية وجعلها علي العاقلة
19-           ما هي مظاهر التخفيف والتيسير في التشريع ؟ وضحها مع بيان مثال واحد لكل منها ؟
     ا-  قلة التكاليف : القدرة والاستطاعة علي القيام بها مثل الزكاة 2.5%
    ب- المحرمات محدودة والمباحات كثيرة ومطلقة : الأصل في الأطعمه التحليل مالم يصرح بتحريمه
    ت- التدرج بالتشريع : الرفق بالناس بالتدرج بالتحريم علي مراحل مثل تحريم الخمر
20-           أسباب التخفيف سبعة اذكر منها خمسة مع ذكر مثال واحد فقط لكل منها ؟
1-     الحاجة والضرورة : مثل جواز أكل الميتة في الضرورة
2-     الجهل : قول العلماء من أطلق لفظاً لا يعرف معناه لا يؤاخذ بمقتضاه
3-     الإكراه : لا يؤاخذ عمار بن ياسر علي نطق كلمة الكفر عندما عذبوه كفار قريش
4-     السفر : قصر الصلاة وجمعها
5-     الخطأ : القتل الخطأ يخفف الحد الشرعي عليه من القتل إلي الدية وجعلها علي العاقلة

21-           وضح العلاقة بين الحكم الشرعي والفتوى الشرعية ؟
 الحكم الشرعي ثابت لا يتغير والفتوى متغيرة وقد تتطابق مع الحكم الشرعي وقد تختلف معه لسبب شرعي
22-           أنواع التيسير والتخفيف ستة اذكر منها أربعة مع ذكر مثال واحد لكل منها ؟
1-     إسقاط : سقوط الصلاة عن الحائض والنفاس 
2-     التنقيص : قصر الصلاة للمسافر
3-     الإبدال : التيمم بدل الوضوء
4-     الترخيص : الإفطار للمسافر وجمع الصلاة وقصرها

23-           ماهي مظاهر المساواة بين الناس ؟
المساواة في التكاليف , المساواة في الحقوق , المساواة في العقوبات
24-           وضح مفهوم اساس مراعاة مصالح العباد وماهي مظاهره الأربعة ؟
ج: المفهوم هو كل حكم شرعي مربوط بتحقيق مصالح للعباد في الدنيا والآخرة ومظاهرة سد الذرائع , النسخ مراعاة لمقتضيات المصلحة الشرعية , بعض الأحكام ثابتة وبعضها متغير , النص علي العلّه
25-           اذكر أحكام النسخ مع توضيح كل منها بمثال واحد فقط ؟
ج: النسخ بما هو أخف : عدة المرأة سنة في الجاهلية فخففتها الشريعة الي اربعة شهور وعشرة أيام
   النسخ بما هو أشد : الزنا حكمة في الجاهلية المؤبد وتشددت الشريعة بجلد الغير محصن ورجم المحصن حتي الموت
   النسخ المساوي : تغيير القبلة من المسجد الأقصي الي المسجد الحرام
26-           اذكر عوامل المرونة في التشريع الإسلامي ؟
سعت منطقة العفو المسكوت عنها , مراعاة الضرورات والاعذار والظروف تطبيقاً لأساس التيسير
   اهتمام التشريعات بالكليات لاستيعاب متغيرات الزمان والمكان , اتساع النصوص لتعدد الافهام مع عدم الاخلال بمقاصد الشارع
27-           ماهو المصدر الأول للتشريع الإسلامي مع بيان تعريفة وأبرز خصائصة ؟
 القرآن الكريم وهو كلام الله تعالى الذي أنزلة علي رسوله محمد بن عبدالله الموحى به عن طريق جبريل عليه السلام لهداية الناس جميعاً باللفظ العربي والمنقول بالتواتر
وأبرز خصائصه : كلام الله تعالى لفظاً ومعنى , بلسان عربي مبين , معجز بأقصر سوره , منقول لنا بالتواتر الذي يفيد العلم القطعي
28-           وضح كيف تحدى الله تعال العربي بالقرآن من جهت اللفظ ؟
تحدى الله شعراء العرب وفصحائهم أن يأتوا بمثله فإن لم يستطيعوا فبعشر سور مثله فإن لم يستطيعوا فبسورة واحدة مثله
29-           وضح وجه الاعجاز بالمعني في القرآن الكريم ؟ مع ذكر مثال واحد لما تذكر ؟
الإخبار عن الامم السابقة ( قصة أهل الكهف ) , الاخبار عن أحداث مستقبليه ( البشارة بفتح مكه) , حقائق علمية غير معروفة ( الارض بيضاوية)
30-           عرف السنّة لغة واصطلاحا ؟ وبين أنواعها الثلاث مع ذكر مثال لكل واحد ؟
السنة لغة هي الطريقة أو السيرة , واصطلاحا هي اقوال وافعال الرسول عليه الصلاة والسلام وتقريراته وانواعها :
-         قولية : كقوله عليه الصلاة والسلام :" إنما الأعمال بالنيّات "
-         فعلية : مثل وضوء النبي وصلاته
-         تقريرية : اقرار النبي لأهل المدينة ببيع السلم

31-           وضح بالتفصيل أحوال وعلاقة السنة النبوية بالقرآن الكريم مع بيان واحد لما تذكر ؟
1-     تاكيدا : ان تكون مؤكدة وموافقة للقرآن فيكون التوارد علي الحكم الواحد من باب توارد الأدلة
2-     تفسيراً : ان تكون مفسره ومبينه لما أريد بالقرآن ويشمل تفصيل المجمل وتقييد المطلق وتخصيص العام مثل : القرآن جاء بوجوب الصلاة والسنة بينت كيفية أداؤها
3-     إضافة : أن تكون موجبه لحكم سكت عنه القرآن أي توجب أمر لم يرد وجوبه في القرآن كترحيم الجمع بين الزوجة وعمتها وخالتها

32-           اذكر ثلاث أدلة علي حجية السنة النبوية ؟
1-     قول الله تعالى : " وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا "
2-     قول رسول الله صلى الله عليه وسلم :" تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما تمسكتم بهما كتاب الله وسنة رسولة "
3-     اقرار النبي لمعاذ بن جبل عندما أجابة بقوله :" أقضي بكتاب الله فإن لم أجد فبسنة نبيّه "

33-           اذكر خمس أمثلة لما قرّته السنة النبوية خاصة من أحكام سكت عنها القرآن ؟
1-      اثبات ميراث الجدة 
2-     وجوب صدقة الفطر
3-     وجوب الدية علي العاقلة في القتل الخطا
4-     منع القاتل من الميراث 
5-     تحريم نكح المرأة مع خالتها أو عمتها

34-           لماذا تدرج حكم الخمر وعقوبة الزاني وعدد مرات الصلاة في اليوم والزكاة ؟
1-     لتهيئة الظروف المناسبة لتطبيق الأحكام الشرعية
2-     عدم تنفير الناس
3-     الرفق بالناس ورفع الحرج
4-     تثبيت المؤمنين علي دينهم

35-           هل تعني خاصية التيسير أن الأحكام تتغير ؟
الاحكام ثابتة ودائمة ولا تتغير والذي يتغير بتغيّر الأحوال والظروف هي الفتوى لا الحكم , كما أن الإختلاف اختلاف عصر وزمان وليس اختلاف حجة وبرهان

36-           اذكر مثال علي النص علي العلّة والحكمة  في الأحكام ؟
1-     النص علي أن العلة من تحريم الخمر الإسكار في قول الرسول :" كل مسكر حرام "
2-     النص علي أن الحكمة في تحريم الجمع بين المرأة وعمتها في قول الرسول:" لا تنكح المرأة وعمتها وخالتها فإنكم إذا فعلتم ذلك قطعتم الأرحام

37-           ما الحكمة من جعل بعض الأحكام ثابتة وبعضها متغيرة ؟
1-     الأحكام ثابتة في الأمور التي لا تتغير المصالح فيها ولا تتغير المفاسد فيها مثل العبادات والميراث والحدود
2-     الأحكام متغيرة في الأمور التي تتغير المصالح فيها بتغيّر الزمان والمكان ليمنح المجتهدين مرونة في التطبيق لما تقتضية المصلحة الشرعية

38-           ما الدلالة على أن الشريعة جاءت لتراعي مصالح العباد ؟
1-     أن كل الأحكام جاءت ليحصل العباد علي ما ينفعهم ودفع ما يضرهم في الدنيا والآخرة
2-     تقديم احكام الشريعة علي غيرها من الأحكام لأنها من عليم حكيم بما يصلح حياة العباد في الدنيا والآخرة
3-     احكام الشريعة صالحة لكل زمان ومكان
4-     ان الشريعة الإسلامية خاتمة للشرائع السماوية فما نسخ من أحكام جاء في الشريعة نفسها

39-           ما هي مميزات القرآن عن غيره ؟
1-     كلام الله لفظاً ومعنى
2-     بلسان عربي مبين
3-     معجز بأقصر سورة منه
4-     منقول إلينا بالتواتر

40-           من هم كتّاب الوحي ؟
ابو بكر الصديق , عمر بن الخطاب , عثمان بن عفان , زيد بن ثابت , معاوية بن أبي سفيان

41-           ماهو حكم إجتهاد النبي ؟ وفيما كان يتعلق ؟ واذكر أمثله عليه ؟
حكمه جائز بالإجماع , وكان يتعلق بمصالح الدنيا وتدبير الحروب ومن أمثلته :
1-     مصالحته لقطفان علي ثلث ثمار المدينه
2-     نصحه للصحابة بترك تأبير النخل

42-           ما هي ضوابط الإجماع ؟
1-     أن يكون الرأي صادر من مجتهدي العصر لا من غيرهم
2-     أن يكون ما أجمعوا عليه حكماً شرعياً قابلاً للإجتهاد
3-     أن يكون الإجماع بعد وفاة الرسول
4-     أن يتفق جميع المجتهدين في ذلك العصر فلا يشذ عنهم أحد

43-           هل إنعقاد الإجماع ممكن ؟
نعم وتحقق فعلاً

44-           علل : يشترط في ضوابط الإجماع وفاة الرسول ؟
لأنه في حياة الرسول إن وافقهم علي ما أجمعوا عليه كان سنّة تقريرية وإن خالفهم سقط ما أجمعوا عليه

45-           علل : يرى الإمام مالك الإجماع يتحقق بإجماع أهل المدينة فقط ؟
لأنه يرى أنها دار الهجرة والصحابة وأهلها أعلم بالوحي

46-           علل : لا يعتد الخوارج بالإجماع ؟
لأنهم خرجوا علي الجماعة

47-           إذكر أمثلة علي إجماع مجتهدي الصحابة ؟
1-     جمع الجدّات في السدس من الميراث
2-     منع بيع الطعام قبل قبضه
3-     تحريم شحم الخنزير
4-     صحة عقد الزواج دون تسمية الصداق

48-           ما هي أنواع الإجماع بأعتبار كيفية حدوثه ؟
1-     إجماع قولي : يكون الإجماع فيه كلامياً
2-     إجماع فعلي : يكون الإجماع فيه عملياً
3-     أجماع غير صريح : ويكون بتكلم البعض أو عمله وسكوت الباقين عنه


49-           ما هي شروط الإجماع الغير الصريح ؟
1-     علم الجميع به
2-     عدم صدور صراحة اعتراف أو إنكار عنهم
3-     مُضيّ مدة التأمل بعد الفتوى أو القضاء
4-     عدم وجود مانع يخيف الساكت من إبداء رأيه
5-     أن يكون السكوت مجرداً من علامات الرضا والإستحسان
6-     أن يكون مصحوباً بما يدل علي الكراهية

50-           ما حجيّة الإجماع ؟
قول الله تعالى :" ومن يشاقق الرسول من بعد أن تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولي ونصله جهنم وساءت مصيرا"

51-           علل : من العلماء من لم يعتبر الإجماع السكوتي دليلاً ؟
لأن السكوت كما يحتمل الموافقة يحتمل عكسها

52-           ما هي أركان القياس ؟ ودلل عليها بمثال ؟
الأصل
" إنما الخمر والميسر .... الآية
الحكم
تحريم الخمر
العلّة
الإسكار ( ذهاب العقل )
الفرع
الأفيون , المخدرات , النبيذ
1-     أصل مقيس عليه
2-     فرع مقيس
3-     الحكم الثابت العام للأصل المقيس عليه
4-     العلّة

53-           ما هي شروط العلّة ؟
1-     أن لا يكون الوصف خفي                             ,  والسبب لعدم إمكان معرفته
2-     أن لا يكون الوصف الظاهر غير منضبط            ,  والسبب لأنها تختلف بأختلاف الأفراد والأحوال
3-     أن لا يكون الوصف الظاهر المنضبط غير مناسب  ,  والسبب إذ لا مناسبة بين العلّة والمعلول

54-           ما هي شروط القياس ؟
1-     أن تكون العلّة ظاهرة ومنضبطة ومناسبة
2-     أن لا يكون الحكم خاص لمسألة أو حادثة بعينها

55-           ما الدليل علي حجية القياس ؟

56-           إذكر أمثلة علي قياس الصحابة ؟
1-     قول عمر لأبي موسى الأشعري في القضاء : اعرف الأمثال والأشباه وقس الأمور عندك
2-     قياس الإمام علي حد القذف علي حد الخمر عندما استشاره عمر فقال: نطبق حكم المفتري لأنه إذا شرب سكر وإن سكر هذى وإذا هذى افترى وعلي المفتري ثمانون جلدة


57-           ما هي أنواع المصالح من حيث إعتبار الشارع لها من عدمه ؟
1-     مصالح معتبرة شرعاً ( التي اعتبرها الشارع وعدّها وشرع الأحكام لتحقيقها )
2-     مصالح ملغاة شرعاً ( التي قام الدليل علي عدم اعتبارها )
3-     مصالح مرسلة ( هي المطلقة المسكوت عنها التى لم يقم دليل من الشرع على اعتبرها أو إلغاؤها )

58-           علل : قيام الدليل علي عدم إعتبار المصالح الملغاة ؟
لأن منها فوات مصلحة أكبر منها مثل الخمر والربا

59-           عدد أنواع المصالح المعتبرة باعتبار رتبتها ؟
1-     مصالح ضرورية : لا بد منها في قيام مصالح الدين والدنيا للمحافظة علي الضروريات الخمس : حفظ الدين والنفس والعقل والنسل والمال
2-     مصالح حاجيه : هي التي يحتاج إليها العباد للتوسعة ودفع الحرج كالرخص والتمتع بالطيبات والقرض والسلم
3-     مصالح تحسينية ( كمالية ) : وهي التي تظهر المسلم في أحسن حال

60-           ما هي شروط الأخذ بالمصلحة ؟
1-     أن تكون حقيقة تجلب منفعة أو تدرء مفسدة
2-     أن تكون عامة كلية لا شخصية
3-     أن لا تعارض نصاً أو حكماً ثبت الإجماع به

61-           إذكر أمثلة علي نماذج من المصالح المرسلة ؟
1-     نهي النبي عن إقامة حد السرقة علي المجاهدين في أرض العدو
2-     قضاء الصحابة بتضمين الصنّاع لكي لا تضيع أموال الناس
3-     قتل الجماعة بالواحد عند إشتراكهم في قتله
4-     جمع المصحف في زمن أبو بكر وتوحيده في زمن عثمان

62-           ما هي انواع الاستحسان ؟
1-     استحسان قياسي : نترك فيه حكم القياس الظاهر ونعمل بحكم الاستحسان الخفي لوجه أقوى
2-     استحسان استثناء: من أصل أو قاعدة لوجود نص أو مصلحة أو عرف

63-           اذكر مثال علي الاستحسان القياسي ؟
1-     القياس الظاهر  : قياس الوقف علي البيع , بجامع : إخراج المال من مالكة
ويترتب عليه : عدم دخول حق الارتفاق إن لم ينص عليها
2-     القياس الخفي : قياس الوقف علي الإجاره , بجامع عدم ملكية الموقوف وثبوت المنفعه
ويترتب عليه : دخول حقوق الارتفاق وان لم ينص عليها

64-           اذكر مثال علي الأستحسان استثناءً ؟
1-     لنص : جواز بيع السلم , وجواز الأستصناع نصاً استثناءً من قاعدة النهي عن بيع المعدوم
2-     لمصلحة : جواز وقف المحجور عليه لسفهه علي نفسه استثناء من قاعدة عدم تصرف المحجور عليه في ماله استحساناً لمصلحة حفظ ماله لكي لا يكون عاله علي عيره
3-     للعرف : جواز وقف الكتب استثناءً لقاعدة أن الاصل في الوقف التأبيد وذلك مراعاة للعرف استحساناً

65-           اختلف الفقهاء في حجية الاستحسان . بيّن رأي وحجة كل فريق منهم ؟
1-     قال الحنفية والمالكية والحنابلة أنه حجّة بدليل قول الله تعالى :" واتبعوا أحسن ما أنزل إليكم من ربكم"
2-     قال الشافعية ليس بحجّة

66-           اذا تعارض الاستحسان والقياس فأيهم يقدم ؟ ولمذا ؟
يقدم الاستحسان والسبب رجوعاً لأسس التشريع التيسير ورفع الحرج ومراعاة لمصالح العباد

67-           ما هي شروط العرف ؟
1-     أن يكون مطرداً بين الناس في المكان الجاري فيه في جميع معاملاتهم أو غالبا عليها
2-     أن لا يعارضه تصريح بخلافه
3-     أن يكون العرف موجود عند إنشاء التصرف
4-     ألا يكون مخالفاً لنص شرعي
5-     إعتياد الأغلب لا فرق بين علماؤهم وعامتهم

68-           هل يخصص العرف النص ؟
1-     ان كان العرف يخالف النص لا يخصصه
2-     إن كان العرف لا يخصص النص كلياً فإنه يخصصه ( مثل تعدد أصناف النوع الواحد من النقود)
3-     إن كان العرف يعارض حكم إجتهادي فإنه يقدم عليه

69-           علل : إذا كان العرف يعارض حكم اجتهادي فانه يقدم عليه ؟
1-     لأن العرف دليل الحاجة
2-     لأنه بمنزلة الإجماع شرعاً عند عدم النص
3-     لأنه لا يعارضه نص مباشرة

70-           ما هي انواع العرف بأعتبار طبيعته ؟
1-     قولي : اطلاق لفظ الولد علي الذكر دون الأنثي وتعرف الناس علي ذلك
2-     عملي : بيع المعاطاة من غير لفظ

71-           ما هي أنواع العرف بإعتبار صدوره ؟
1-     عام : ما يتعارفه الناس في جميع البلدان في وقت من الأوقات (دخول الحمامات العامة من غير تقدير زمن المكوث)
2-     خاص : ما يتعارفه أهل بعض البلاد دون غيرها ( تسمية الأشياء )

72-           ما هي أنواع العرف باعتبار حكمه ؟
1-     صحيح :مالا يخالف نص شرعي
2-     فاسد : ما يخالف أحكام الشريعة الاسلامية

73-           ما الدليل علي حجيّة العرف ؟
قول الله تعالى :" خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين "



74-           ما الدليل علي مكانة اجتهاد الصحابة ؟
1-     حث النبي للصحابة علي الاجتهاد في قياس الاشباه والنظائر
2-     اقرار النبي لاجتهادهم في فهم النص
3-     امر النبي باتباع سنة الخلفاء الراشدين

75-           ما هي أقول العلماء في حجيّة قول الصحابة في كل من :
1-    قول الصحابي : كنا نفعل كذا أو نقول كذا في زمن النبي : يعتبر سنة وهو حجّة
2-    قول الصحابي في أمر لا مجال للعقل فيه : يعتبر حجّة اتفاقاً
3-    إن كان القول لم يعارضه الصحابة : يعتبر حجة
4-    إن إختلف الصحابة في حكم : لا يكون ما يراه أحدهم ملزماً للأخر

76-           ما هي أقوال العلماء في قول الصحابة الذي لا يندرج تحت واحد من الأقسام الأربعة السابقه ؟
1-     أنه حجّة مقدم علي القياس عند مالك وبعض الأحناف والشافعي وقول أحمد
2-     أنه حجة إن كان عن أبي بكر وعمر فقط
3-     أنه حجة إن خالف القياس
4-     أنه ليس بحجة لان الصحابة ليسوا بمعصومين عند الشيعة
5-     عند الشافعي في أحد قوليه وفي رواية عن أحمد وعند الكرخي من الأحناف والأشاعرة والمعتزلة أنه ليس بحجه

77-           ما هي أقوال العلماء في قول الصحابي إن كان صادراً عن رأي و إجتهاد ؟
أنه حجّه وللمجتهد أن يتخيّر من أقوال الصحابة ما يراه أقرب للكتاب والسنة
78-           ما هي أنواع شرع ما قبلنا ؟ وما حكم العمل بها ؟
1-     أحكام لم يرد لها ذكر في القرآن والسنة وهذه لا تكون شرعاً لنا إتفاقاً
2-     أحكام نسختها شريعتنا وهذه لا تكون شرعاً لنا إتفاقاً
3-     أحكام نصت عليها شريعتنا وهذه لا خلاف في أننا مطالبون بها
4-     أحكام جاء ذكرها في القرآن والسنة ولم يرد نص يدل علي وجوب العمل بها أو النهي عنها وهذه محل خلاف بين العلماء

79-           تنقسم الشريعة الي ثلاث أقسام رئيسية إذكرها ؟
1-     الأحكام الاعتقادية
2-     ما يتعلق بتهذيب النفوس وإصلاحها في جميع أحوالها
3-     ما يتعلق بالأحكام العملية

80-           تكلم عن الدور الأول من الأدوار التي مر بها التشريع الإسلامي ؟
هو دور التأسيس في عصر النبي ومدته 22 سنة تقريباً بدأ بنزول الوحي في مكة وإنتهى بوفاة النبي بالمينة

81-           ما هي خصائص التشريع في عصر الرسول ؟
1-     عدم تعدد الآراء ( لأن الفتوى للرسول فقط )
2-     مراعاة الأولوية حسب حاجة المرحلة
3-     تعدد أساليب القرآن في بيان التشريع
4-     اكتمال التشريع واستكمال التطبيق
5-     عدم تدوين شيء غير القرآن لنهي النبي عن كتابة غير القرآن
82-           من خصائص التشريع في عصر الرسول مراعاة الأولوية حسب حاجة المرحلة . اشرح ذلك
1-     المرحلة المكيّة كانت مرحلة الإصلاح والتهيئة لتقبل الأحكام فتميزت بالدعوة للعقيدة الصحيحة من توحيد الله والايمان بالله ورسله واليوم الآخر ولم تتناول التفصيلات العملية إلا ما كان له علاقة وثيقة بالعقيدة مثل الصلاة وتحريم أكل ما لم يذكر اسم الله عليه
2-     المرحلة المدنية كانت مرحلة البناء والتكوين فتميزت بالتفصيل بالتشريعات العملية كباقي العبادات والحدود ونظام القضاء والاسرة ونظام الحرب والسلم

83-            تعددت أساليب القرآن في بيان التشريع في عصر الرسول . اشرح ذلك
1-    اسلوب الواقعية والتدرج : حيث نزلت كثير من الآيات إجابة عن سؤال أو بسبب حادثة ونزلت بعض الأحكام بالتدرج كحكم الخمر والزكاة والصلاة
2-    اسلوب الإجمال والتفصيل : نجده تارة يضع أسس وقواعد كلية ويذكر الأوامر بأجمال كذكره لأسس الشورى والعدل والقضاء ونجده تاره يفصل بعض الأحكام كالمواريث والحدود واللعان والمحارم
3-    اسلوب التنوع في بيان الأحكام

84-             من أساليب القرآن أسلوب التنوع في بيان الأحكام . اشرح ذلك
1-     تعدد صيغ طلب الفعل باستخدام صيغة فعل الأمر أو بلفظ كُـتِـتَ او بذكر ما يترتب عليه من الثواب
2-     تعدد صيغ طلب الترك باستخدام صيغة النهي أو لفظ التحريم أو بذكر الوعيد المترتب علي فعلها
3-     تعدد صيغ الإباحة باستخدام لفظ يفيد الإحلال أو ذكر رفع الجناح أو الحرج

85-           إذكر سبب التدرج في التشريع ؟
1-     لأنه أقرب إلي القبول والإمتثال لأن العرب في ذلك الوقت كانوا في اباحيه مطلقه مما جعلهم ينفرون من التكليف
2-     لأنه ييسر لهم معرفة الأحكام وفهمها وحسن تطبيقها

86-           إذكر أمثلة علي التدرج في التشريع ؟
1-     الصلاة : حيث شرعت مرة في الصباح ومرة في المساء ثم شرعت خمس صلوات كل منها ركعتين الا المغرب ثلاث ثم أقرت في السفر وزيدت في الحضر الظهر والعصر والعشاء الي اربع ركعات
2-     الزكاة : كانت من غير تحديد وحددت بمقدار حسب نوع المال
3-     الخمر : بدأ بالتنفير منها ثم منعها وقت الصلاة ثم النهي العام القاطع عام 4 هـ

87-           علل : إجمال القرآن تارة وتفصيلة تارة أخري ؟
حتى يكون القرآن دستوراً صالحاً شاملاً لكل زمان ومكان حيث أن أسلوب الإجمال في بعض الأمور يجعله أكثر مرونه حسب تغير الزمان والمكان , أما أسلوب التفصيل يكون في الأحكام التي مصالح العباد بها ثابتة لا تتغير بتغير الزمان

88-           علل : نهي النبي عن تدوين شيء غير القرآن ؟
حتى لا يختلط بالقرآن

89-           ما هو الدور الثاني الذي مر به التشريع الإسلامي؟
دور استكمال التطبيق وهو في عصر الخلفاء الراشدين وبدأ بعد وفاة الرسول ولغاية عام 40 هـ

90-           ما هي مراحل التشريع في مرحلة استكمال التطبيق ( عصر الخلفاء الراشدين ) ؟
القرآن والسنة والإجماع والإجتهاد بالرأي وفق القواعد الشرعية
91-           ما هي أنواع الإجتهاد في مرحلة استكمال التطبيق ( عصر الخلفاء الراشدين ) ؟
1-     بيان النصوص وتفسيرها
2-     القياس علي الأشباه والنظائر
3-     الإجتهاد بالرأي دون الإعتماد علي نص أو قياس

92-           ما هي أسباب إختلاف الصحابة ؟
1-     الإختلاف في فهم بعض الآيات ذات الدلالة الظنية
2-     التفاوت في حفظ السنة وفهمها
3-     تفاوتهم في الإجتهاد واستعمال الرأي
4-     إختلاف البيئات التي طرأت عليهم
5-     إختلاف الزمان والأحوال

93-           ما هي طبيعة الخلاف بين الصحابة ؟
كان قليلا ومحدوداً في الفروع والجزئيات ولم يكن خلافاً في الأصول

94-           علل : كان الخلاف بين الصحابة قليلاً ومحدوداً ؟
1-     لأخذهم بمبدأ الشورى
2-     عدم تعصبهم للرأي
3-     تورعهم في الفتوى

95-           اذكر المدارس الفقهية في عصر الصحابة ؟ وبماذا تميزت تلك المدارس؟
1-    مدرسة الحديث في المدينة : وكانوا يرون الوقوف عند النص من قرآن أو سنة أو آثار وأشتهر بها من الصحابة عبدالله بن عمر وزيد بن ثابت والزبير بن العوام
2-    مدرسة الرأي بالكوفة : ويميلون للرأي عند عدم ثبوت النص وأشتهر بها عليّ بن أبي طالب وابن مسعود
3-    مدرسة مكة : وتهتم بعلوم القرآن والحديث وأشتهر بها عبدالله بن عباس
4-    مدرسة اليمن : وأشتهر بها من الصحابة معاذ بن جبل وأبي موسى الأشعري وأبو عبيدة بن الجراح

96-           ما هي خصائص التشريع في عصر الصحابة ؟
1-    كثرة إستعمال الرأي
2-    ظهور فقه الشيعة
3-    المنهج الواقعي للفقه واقتصاره على المسائل الواقعية
4-    إضافة مصادر جديدة للتشريع كالإجماع والقياس والرأي
5-    الحرص في التثبت في قبول الحديث
6-    اقتصار الأمر علي حفظ الفتاوي والأحكام
7-    تعدد الآراء في المسألة الواحدة

97-           ما السبب لكثرة استعمال الرأي في الفقه من قياس واستحسان واستصلاح في عصر الصحابة ؟
لأستنباط الأحكام الشرعية فيما لا نص فيه مما استجد من أحوال وظروف ومسائل

98-           علل : لم يكن هناك فقه مدوّن واقتصار الأمر علي حفظ الفتاوي والأحكام في عصر الصحابة ؟
احتياطاً حتي لا ينشغل الناس بكتب الفقه عن القرآن
99-           علل : تعددت الآراء في المسألة الواحدة في عصر الصحابة ؟
لأختلاف منهج البحث فمنهم من كان يأخذ بالرأي ومنهم من كان يلتزم بالنص

100-      اذكر بعض الأمثلة لإجتهادات الصحابة ؟
1-     منع عمر لسهم المؤلفه قلوبهم
2-     ايقاف عمر بن الخطاب لحد السرقة في عام الرمادة واكتفائه بالتعزير
3-     طريقة ابي بكر في توزيع الغنائم علي المقاتلين بالتساوي
4-     عدم تقسيم عمر لأرض السواد في العراق ومصر علي المجاهدين

101-      علل : منع عمر سهم المؤلفه قلوبهم ؟
لأنه نظر الي علّة النص وهي تأليفهم وإتقاء شرهم فلما قوي الإسلام زالت العلّة فأوقف الحكم
102-      علل : أوقف عمر حد السرقة في عام الرمادة واكتفى بالتعزير ؟
لوجود شبهه عامة وهي الضرورة الملحّة زمن المجاعة فجمع بين نص القطع ونص المنع لقول الرسول :" ادرءوا الحدود بالشبهات ما استطعتم "
103-      علل : أوقف عمر حد السرقة عن عثمان حاطب ابن ابي بلتعه عندما سرقوا ناقة وأقروا بذلك ؟
لأنهم سرقوا لحاجة ملحة وهي الجوع وعاتب سيدهم لأنه بتوجيهه لهم اضطرهم إلي السرقة
104-      علل : عدم تقسيم عمر لأرض السواد بالعراق ومصر علي المجاهدين ؟
1-     لعدم اعتباره أنها من الغنائم الخاصة بالمجاهدين بل هي من الفيء الذي هو حق للمسلمين عامة
2-     ولأنه أبقاها بيد أهلها أصلح لإحيائها وأنفع للمسلمين
3-     ولأنه يرى أن هناك فرق بين الغنائم المنقولة والأراضي

105-      علل : طريقة توزيع عمر للغنائم علي المحاربين من مهاجرين وأنصار واعتباره للتفاضل بينهم ؟
1-     رأى أن هناك فرق بين من ترك داره نصره للدين ( المهاجرين ) ومن لم يترك داره ( الانصار )
2-     رأى أن هناك فرق بين من أبلى بالمعركة حسناً وبين من لم يحقق نتائج واضحه
3-     رأى أن هناك فرق بين من قدِمَ إسلامه وبين من تأخر إسلامه
4-     رأى أن هناك فرق بين من شارك بالمعركة بنفسه وراحلته ومن شارك بنفسه فقط

106-      علل : طريقة أبي بكر في توزيع الغنائم علي المحاربين بالتساوي ؟
لأنه يرى أنهم متساوون في المشاركة في المعركة فلا بد أن يساوون في الغنائم وأما التفاوت في البذل والجهد فأجرهم علي الله
107-      متي تيسر الشريعة علي الناس ؟
عند الحاجة والضرورة والسفر والمرض والخطأ والنسيان والإكراه والجهل
108-      علل : الأصل في الإنسان البراءة ولأن يخطي الإمام في العفو خير من أن يخطي في العقوبة ؟
لأن من أسس التشريع الإسلامي التيسير في العقوبات والحدود
109-      علل : المحرمات محدودة ومحددة والمباحات كثيرة ومطلقه ؟
لأن التيسير ورفع الحرج من أهم الأسس التي يقوم عليها التشريع الإسلامي فالأصل التحليل ما لم يثبت ضرر فإن ثبت فيأتي التشريع الإسلامي ليحرّم هذا الشي ويبيّن أضراره
110-      علل : قامت الشريعة الإسلامية علي التيسير ورفع الحرج والتخفيف عن المكلفين ؟
لقول الله تعالى :" لا يكلف الله نفساً إلا وسعها "
وقول النبي : إن هذا الدين يسر ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه
ومن هذا المبدأ وللبعد بالانسان عن المشقة وجب قيام التشريع الإسلامي علي التيسير
قارن بين كل من :
1-    الشريعة والفقه
الشريعة
الفقة
مصدرها القرآن والسنة النبوية
مصدرها استنباط من النصوص ومصادر التشريع المعتبرة الاخرى كالإجماع والقياس
يلزم جميع المسلمين تطبيقها عن توافر شروط التكليف
غير ملزم لجميع المسلمين فقد يتبع بعضهم اجتهاد امام ويتبع الباقين امام آخر
أعم لشمولها الأحكام العملية والاعتقادية والاخلاق
يقتصر علي الاحكام العملية
تشتمل علي مبادئ وقواعد وأحكام كلية
يتناول الاحكام التفصيلية

2-    الفقه والقانون
الفقه
القانون
المصدر من عند الله
المصدر بشري
يشمل ما يصلح للفرد في الدنيا والأخرة
يقتصر علي أمور الدنيا
يرتكز علي الجانب الأخلاقي
لا علاقة له بالجانب الأخلاقي
يعزز الرقابة الذاتية
لا سلطان له علي النفوس
الجزاء في الدنيا والآخرة
الجزاء في الدنيا فقط
يهتم بالجانب السلبي والايجابي
يهتم بالجانب السلبي فقط
يستعمل الترغيب والترهيب
يقتصر علي اسلوب الترهيب
يتسم بالمرونة والثبات في أحكامة
يتسم بغلبة الثبات في أحكامة

3-    الاجماع والعرف
الإجماع
العرف
يصدر عن المجتهدين
يصدر عن العامة
يشترط اتفاق المجتهدين
يكتفى برأي الغالبية
لا مجال فيه لتغيير الحكم المجمع عليه
إمكانية تغيير العرف
لا يخالف الشرع
قد يخالف الشرع
يتحقق بمجرد الاتفاق
لا يتحقق الا بالتكرار


4-    هو الفرق الرئيسي بين العلوم الاسلامية والعلوم القانونية؟ وضح ذلك بالرسم
المقاصد الشرعية
الدين,النفس,العقل,العرض المال

اللوائح التنفيذيه
القواعد الفقهيه

القوانين والمراسيم
الفقه الاسلامي

الدستور
أصول الفقه

عرف الدولة
الشريعة السلامه


العلوم الإسلامية

العلوم القانونية
          

هناك تعليق واحد:

  1. شكرا كتير لهذا المجهود الرائع

    ردحذف