الثلاثاء، 8 نوفمبر 2011

ملخص المحاضرات الأولى للدكتور رياض الخليفي في مادة الشريعة الإسلامية على شكل سؤال وجواب

س1: ما هو هيكل العلوم الإسلامية؟
ج2:راجع المخطط.

س2: ما هو هيكل العلوم القانونية؟
ج2: راجع المخطط.

س3: قارن بين هيكل العلوم الإسلامية وهيكل العلوم القانونية؟
ج3: انظر المخطط.


شرح لهيكل العلوم الإسلامية


س4: عرف كلا من (الشريعة الإسلامية ، أصول الفقه ، الفقه ، القواعد الفقهية ، المقاصد الشرعية) مع شرح التعريف وإعطاء الأمثلة.

ج4:

·       أولا: الشريعة (القرآن والسنة)

-        معناها اللغوي: الطريق المستقيم الواضح
-   معناها الاصطلاحي: اسم جامع لكل ما شرعه الله تعالى بطريق الوحي من العقائد والأحكام

·       ثانيا: أصول الفقه:

-        تعريف أصول الفقه: هو أدلة الفقه الإجمالية وكيفية استنباط الأحكام منها
-        الأدلة الإجمالية هي: الكتاب ، السنة ، الإجماع ، القياس ، الاستحسان ، المصلحة
-        أصول الفقه عبارة عن مجموعة أدلة وأحكام كلية مستنبطة من نصوص الشريعة

·       ثالثا: الفقه

-        معناه اللغوي: الفهم
-   معناه الاصطلاحي: هو العلم بالأحكام الشرعية العملية المستنبطة (المكتسبة) من أدلتها التفصيلية
-   مثال لتوضيح لعبارة (الأدلة التفصيلية): القرآن الكريم يعتبر دليلا إجماليا لكن عندما نأخذ منه آية معينة لنستنبط منها حكما فقهيا معينا فهذه الآية تعتبر دليلا تفصيليا.
-   معنى الفقه في مصطلح علماء الدين القدماء يختلف عن معناه عن الفقهاء المعاصرين ، إذ إن القدماء كانوا يعنون به معنى أوسع يشمل (العقيدة والفقه بمعناه المعاصر) بينما يخرج المتأخرون العقيدة من دائرة الفقه ويجعلون لها علما مخصوصا باسم (علم العقيدة) ، وسبب ذلك ظاهرة التفريع والتخصص والتوسع في العلوم .

·       رابعا: القواعد الفقهية

-   القواعد الفقهية: هي العلم بالأحكام الكلية الفقهية التي تنطبق على جزئيات تعرف أحكامها منها.
-        القواعد الفقهية:
§       المشقة تجلب التيسير (مثل قصر الصلاة وجمعها في السفر)
§       لا ضرر ولا ضرار (مثل الحكم بحرمة التدخين)
§       الأعمال بالنيات
§       اليقين لا يزول بالشك
§       العادة محكمة: فعادات وأعراف المجتمع محترمة طالما كانت في الإطار الشرعي

·       خامسا: المقاصد الشرعية

-   تعريف علم المقاصد الشرعية: هو المعاني والحكم التي أرادها الشارع من تشريعاته لتحقيق مصالح الخلق في الدنيا والآخرة.
-   جاءت مقاصد الشرع العليا لتحمي وتبني الكليات الخمس وهي (الدين ، والنفس ، والمال ، والعرض ، والعقل)
-        تعمل المقاصد الشرعية وفق محورين
1-   بناء: كتشريع الزواج حيث يبني الشرف والعرض
2-   حماية: كتحريم الزنا حيث يحمي العرض

س5: اضرب مثالين تبين من خلالهما دليل (القياس) في علم أصول الفقه.

ج5: في بعض الحالات حيث لا يجد الفقيه نصا يوضح حكم مسألة قد يلجأ إلى دليل القياس ، حيث يقيس ما يجهل حكمه بما يعلم حكمه بانيا هذا القياس على الاشتراك في علة (سبب) الحكم مثل:
-   تحريم الربا سواء في (النقود القديمة التي هي عبارة عن دنانير ذهب ودراهم فضة) وقياسا عليها حرم الربا في (النقود الورقية) و (النقود الالكترونية) حيث أن هذه جميعا هي أثمان في حقيقتها مهما اختلفت أشكالها وصورها و الفقيه يعتمد هذا الأساس في استنباط الحكم الشرعي
-        تحريم الويسكي لأنه مسكر قياسا على الخمر.


س6: ما هي أقسام الشريعة؟
ج6: تنقسم الشريعة إلى:
1-    أحكام اعتقادية (العقيدة) مثل الاعتقاد بوجود الله ووحدانية واليوم الآخر
2-    أحكام عملية (فقه): مثل الصلاة واجبة ، الصوم واجب .. الخ
3-    معاملات:
(أ‌)              مع الخالق (الرقائق) وهي ما يرقق القلب للآخرة
(ب‌)        مع المخلوق (الأخلاق)

س7: فيم يتمثل الوحي؟
ج7: القرآن وحي من حيث المعنى واللفظ ، والسنة وحي من حيث المعنى فقط وأما لفظها فمن الرسول (ص).


مقارنة بين الشريعة والفقه

س8: قارن في جدول بين الشريعة والفقه.

وجه المقارنة
الشريعة
الفقه
المصدر
مصدرها نصوص الكتاب والسنة مباشرة
مصدرها استنباط الفقهاء باستخدام أصول الفقه
الثبات والتغير
ثابتة لا تتغير بتغير المكان والزمان
متغيرة بتغير المكان والزمان
سعتها
تشمل جميع الأحكام الاعتقادية والعملية والمعاملات
تختص بالأحكام العملية
الإلزام
تلزم جميع المسلمين بحسب شروط التكليف
غير ملزمة لجميع المسلمين لأنها اجتهاد
اشتمالها
تشتمل على قواعد ومبادئ كلية وأحكام تفصيلية
مجموعة أحكام تفصيلية محددة


عالمية الشريعة

 س9: ما المقصود بعالمية الشريعة؟
ج9: الشريعة الإسلامية صالحة لكل زمان ومكان

س10: اضرب أمثلة توضح من خلالها صلاح الشريعة لكل زمان ومكان.
ج10:
1-    ضبط النظام الاقتصادي وفق ضابطين : تحريم الربا وتحريم أكل المال بالباطل
2-    تنظيم وتشريع الطلاق خلافا للكاثوليكية
3-  مبدأ الردع العام في شدة وعلانية الحدود مثل قطع يد السارق (ما هي مفاسد سجن السارق؟)

س: كيف أقر المؤتمر الدولي للقانون المقارن المنعقد في مدينة لاهاي بهولندا في دورته الأولى سنة 1932 بعالمية الشريعة؟
ج: أقر بأن (1) مرونة الشريعة وقابليتها للتطور (2) أنها إحدى الشرائع الأساسية في العالم

س: س: كيف أقر المؤتمر الدولي للقانون المقارن المنعقد في مدينة لاهاي بهولندا في دورته الثانية سنة 1937 بعالمية الشريعة؟
ج: أقر بأنها (1) مصدر من مصادر التشريع العام (2) حية قابلة للتطور (3) مستقلة غير مأخوذة من غيرها



عولمة الشريعة وأسلمة القوانين

س11: كيف نعولم الشريعة؟
ج11: من خلال أسلمة القوانين ، وينبغي الابتداء بالقوانين المحلية أي بسن التشريعات والقوانين بما يتوافق مع الشريعة الإسلامية.

س12: ما المقصود بالـ (التشريع) في الاصطلاح القانوني؟
ج12: اسم جامع للـ (1) اللوائح التنفيذية (2) القوانين والمراسيم (3) الدستور

س13: هل تصلح الشريعة الإسلامية لأن تكون مصدرا من مصادر القانون الوضعي؟
ج13: نعم تصلح. وهذا ما يعرف بمصدرية الشريعة.

س14: ما هو التعبير الصحيح: أن نقول الشريعة مصدر رئيسي من مصادر التشريع أم أن نقول بأن الشريعة هي المصدر الرئيسي للتشريع؟
ج14: في ضوء ما نهدف إليه من أسلمة القوانين فإن التعبير الصحيح هو أن نقول بأن الشريعة هي المصدر الرئيسي للتشريع ، لأن هذا التعبير يفيد لغويا بأن الشريعة حاكمة على جميع مصادر التشريع الأخرى ولا يؤخذ من المصادر الأخرى إلا ما يتوافق مع الشريعة ، أما التعبير الآخر وهو (الشريعة مصدر رئيسي من مصادر التشريع) فهو لا يفيد حصر الشريعة وسموها بل يفيد كونها مصدرا رئيسيا في عرض مصادر رئيسية أخرى بحيث تكون لها نفس قوة تلك المصادر وربما دون قوتها.

س15: ما هو التعبير الصحيح: أن يقال الشريعة هي المصدر الرئيس للتشريع أم أن يقال بأن الفقه الإسلامي هو المصدر الرئيس للتشريع؟
ج15: التعبير الأول (الشريعة هي المصدر الرئيس للتشريع) هو الصحيح لأن الشريعة هي منطقة الثوابت (الكتاب والسنة) بينما الفقه هو منطقة المتغيرات ، وبالتالي لو عبر بكلمة الفقه صار هنالك مجال للتلاعب من قبل المغرضين بحيث يأخذون أحكاما فقهية قديمة جدا مثلا واجتهادات لا توافق الواقع والظروف المعاصرة لتمرير مصالح شخصية .

س16: إذن ما هي التعبيرات التي لا نوافق عليها (غير الصحيحة) التي قد نجدها في بعض الدساتير والقوانين المدنية عند التعبير عن مصدرية الشريعة؟
ج16: التعبيرات غير الصحيحة هي:
1-  الشريعة مصدر رئيسي للتشريع
2-  الفقه الإسلامي مصدر أو المصدر الرئيس للتشريع
3-  مبادئ الشريعة مصدر أو المصدر الرئيس للتشريع

س17: ما المشكلة في التعبير الثالث؟
ج17: فضفاض وغير محدد.

س18: ما هو التعبير الصحيح إذن؟
ج18: الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيس للتشريع

س19: اضرب بعض الأمثلة للقوانين المعاصرة وبماذا عبر كل منها عند الإحالة إلى الشريعة.

القانون
التعبير
القانون المدني السوداني واليمني
مبادئ الشريعة الإسلامية
القانون المدني الكويتي والأردني وقانون المعاملات المالية العربي الموحد الذي أعدته الجماعة العربية
الفقه الإسلامي
قانون المعاملات المدنية الإماراتي
الشريعة الإسلامية


س20: ما المقصود بالتقنين؟ (عرف التقنين)
ج20: التقنين: هو تحويل المفاهيم إلى نصوص مواد قانونية

س21: هل يجوز تقنين الشريعة الإسلامية؟
ج21: بلى يجوز

س22: ما القصود بتقنين الشريعة؟
ج22: تقنين الشريعة الإسلامية: هو تحويل المفاهيم [المستمدة من الكتاب والسنة] إلى نصوص مواد قانونية

س23: ما المقصود بأسلمة القوانين؟
ج23: هي مراجعة القوانين الموجودة والنظر فيما يخالف الشريعة الإسلامية منها وتعديلها.

س24: ما هو النتاج الذي نحصل عليه بعد تقنين الشريعة؟
ج24: المتون الفقهية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق